أمنستي لحقوق الإنسان تنظم ورشة نقاش شبابية حول موضوع عقوبة الإعدام

أمنستي لحقوق الإنسان تنظم ورشة نقاش شبابية حول موضوع عقوبة الإعدام
سكوبريس/ متابعة 08 أكتوبر 2019

تخليدا لليوم العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام تنظم منظمة العفو الدولية ـ المغرب، ورشة نقاش شبابية حول موضوع "عقوبة الإعدام"، بشراكة مع الفرقة المسرحية الشبابية وذلك بمقهى سينما النهضة ـ بالرباط يوم الخميس 10 أكتوبر 2019 في الساعة السادسة والنصف مساء. 
ويهدف تنظيم هذه الورشة التي ستجري على شكل مسرح تفاعلي في فضاء مقهى حقوق الإنسان، حسب بلاغ توصل موقع سكوبريس بنسخة منه، إلى تمكين الشباب من تقنيات الترافع وتوعية الرأي العام بضرورة إلغاء عقوبة الإعدام من المنظومة الجنائية. 
وتشمل فعاليات هذه الورشة الاستماع إلى محكومين سابقين بعقوبة الإعدام حول تجربتهم ومعاناتهم السابقة في عنابر الموت، وإبراز الطبيعة القاسية واللاإنسانية لهذه العقوبة.
هذا، وتناضل منظمة العفو الدولية منذ ما يزيد عن 40 عاما من أجل إلغاء عقوبة الإعدام والانتصار للحق في الحياة وهو حق إنساني أصيل لجميع البشر لا يجوز حرمان أحد منه ويكفله الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والشرعية الدولية الذي التزمت بها أغلبية دول العالم، والدستور المغربي الذي ينص في فصله20 على الحق في الحياة.
إلى ذلك، لازال المغرب ـ وفي تعارض مع الدستورـ يحتفظ في تشريعاته بهذه العقوبة التي تنتهك حقين أساسيين من حقوق الإنسان وهما الحق في الحياة والحق في العيش دون التعرض للتعذيب. وقد سبق لأمنستي المغرب أن وجهت عدة مذكرات للحكومة المغربية من أجل مطالبتها بإلغاء عقوبة الإعدام بالنسبة لجميع الجرائم وفي جميع الظروف، وحذف جميع الإشارات إلى تنفيذها من"قانون المسطرة الجنائية".
 



تعليقات الزوّار

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي سكوبريس

اترك تعليقا

إقرأ أيضا

الأكثر قراءة

إشهار