اسباب منع 13 رئيس جماعة من خوض الإنتخابات البرلمانية المقبلة

اسباب منع 13 رئيس جماعة من خوض الإنتخابات البرلمانية المقبلة
محمد صالح اكليم 27 فبراير 2021

اكد عبد الوافي لفتيت وزير الداخلية،  خلال اجتماع لجنة الداخلية والجماعات الترابية، يوم الثلاثاء الماضي، أن 13 رئيس جماعة سيمنعون من خوض الإنتخابات البرلمانية المقبلة ومن عضوية مجلس النواب.
الجماعات التي سيمنع رؤساؤها من خوض الانتخابات البرلمانية المقبلة تضم ست جماعات كبرى مقسمة إلى مقاطعات تطبق نظام وحدة المدينة ويوجد على رأسها عمدة، وهي الدار البيضاء، الرباط، سلا، فاس، طنجة، مراكش، بالإضافة إلى سبع جماعات أخرى هي مكناس، آسفي، وجدة، القنيطرة، أكادير، تطوان وتمارة.
ويأتي قرار الداخلية يعدما صنف مشروع القانون التنظيمي رقم 04.21، الذي يقضي بتغيير وتتميم القانون التنظيمي رقم 27.11 المتعلق بمجلس النواب رؤساء الجماعات التي يتجاوز عدد سكانها 300 ألف نسمة ضمن حالات التنافي مع العضوية في مجلس النواب ، حيث سيتم منع 13 رئيس جماعة من خوض الإنتخابات البرلمانية المقبلة، وذلك بمقتضى مشروع القانون التنظيمي المذكور.
وشدد  عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، من داخل اجتماع لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة ، على أن مشروع القانون التنظيمي رقم 04.21 ، يشترط حصول اللائحة أو المترشح على خمس أصوات الناخبين المقيدين بالدائرة المعنية على الأقل، لإعلان فوز مترشح اللائحة الفريدة.
إلى ذلك، ينتظر أن تحدد وزارة الداخلية خلال الأيام المقبلة الجماعات المعنية بهذا القرار بشكل مفصل ضمن النص التنظيمي المتعلق بالقانون، والذي ينتظره الكثيرون من رؤساء الجماعات بعموم المملكة.

 



تعليقات الزوّار

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي سكوبريس

اترك تعليقا

إقرأ أيضا

الأكثر قراءة

إشهار

src="https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js">