الارتقاء بمستوى العلاقات الديبلوماسية بين المغرب وكوبا

الارتقاء بمستوى العلاقات الديبلوماسية بين المغرب وكوبا
سكوبريس/ متابعة 08 أكتوبر 2019

تعرف العلاقات الثنائية المغربية ـ الكوبية تطورات كبيرة منذ استئناف علاقاتهما الديبلوماسية ، حيث تعتزم كوبا فتح سفارة لها بالعاصمة الرباط .
وأعلن السيد اليو رودريغيز بيردومو سفير كوبا غير المقيم بالرباط، خلال استقباله، أمس  الاثنين 07 أكتوبر، من طرف السيد الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب عن قرب فتح سفارة لكوبا بالمغرب وتعيين سفير مقيم بالمملكة، مثمنا التطور الملحوظ  للتعاون بين البلدين منذ استئناف علاقاتهما الديبلوماسية. 
وقال السفير الكوبي بهذا الخصوص:"كل الشروط متوفرة للارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين، وفتح سفارة لكوبا في الرباط خطوة مهمة في هذا الاتجاه"،  منوها بروابط الصداقة والاحترام التي تجمع الشعبين الكوبي والمغربي.
وأكد السيد اليو رودريغيز بيردومو على المكانة المتميزة للمملكة المغربية على الصعيد الإقليمي والدولي، ودعا إلى اتخاذ مبادرات مشتركة للتعاون بين البلدين توجه لبلدان القارة الإفريقية على الخصوص. وأعرب عن رغبة برلمان كوبا توطيد التقارب والتعاون مع مجلس النواب، موجها في هذا السياق دعوة للسيد الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب من أجل القيام بزيارة عمل لكوبا، ستشكل مناسبة لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية المغربية -الكوبية.
من جهته، رحب السيد رئيس مجلس النواب بقرار كوبا فتح سفارة لها بالرباط، مضيفا أن "هذا قرارهام وبادرة منطقية تأتي بعد تطبيع العلاقات بين البلدين". وذكر بحرص جلالة الملك محمد السادس على تقوية التعاون جنوب- جنوب مشيرا إلى المشاريع التنموية التي أعطى انطلاقتها جلالته في مختلف بلدان القارة الإفريقية. وأبرز، بالمناسبة، أهمية قيام تعاون ثلاثي الأبعاد يشمل المغرب وكوبا وإفريقيا.
وعلى الصعيد البرلماني، أعرب السيد المالكي عن عزمه إعطاء دفعة جديدة للتعاون بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين، داعيا إلى مأسسة العلاقات بينهما عبر التوقيع على اتفاقية للتعاون البرلماني، وإلى تكثيف التشاور وتبادل الزيارات بين البرلمانيين في إطار الديبلوماسية البرلمانية.
 



تعليقات الزوّار

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي سكوبريس

اترك تعليقا

إقرأ أيضا

الأكثر قراءة

إشهار