تحذير طبي صارم من دواء يدفع إلى الانتحار

تحذير طبي صارم من دواء يدفع إلى الانتحار
سكوبريس/ صحة 23 سبتمبر 2019

بعد ظهور آثار جانبية "مدمرة" لنوع من العقاقير يستخدم في علاج حالات الربو الشديدة، أبلغت السلطات البريطانية الأطباء في البلاد، بضرورة تحذير المرضى من الدواء "الخطير".

وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أمس الأحد 22 شتنبر الجاري، أن التحذير صدر بشأن دواء "مونتيلوكاست"، المخصص لعلاج الحالات المستعصية من مرضى الربو.

ويشير التحذير، الذي أصدرته وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية ببريطانيا، إلى ضرورة إبلاغ المرضى بأن الدواء "يترك آثارا سلبية على أعصاب الإنسان، تتمثل في الهلوسة واستحضار الأفكار ذات الطابع الانتحاري".

وكانت تقارير إخبارية تحدثت عن شكاوى لمرضى في بريطانيا، بينهم أطفال، بشأن دواء هذا المرض، حيث قال مرضى إنهم "تعرضوا لكوابيس شاهدوا فيها أمورا بشعة" لدى تناوله، وعندما يستيقظون "تسيطر عليهم أفكار بشأن الانتحار وإنهاء حياتهم".

وعادة ما يلجأ المرضى إلى استخدام هذا العقار، لكونه فعالا للغاية في مواجهة نوبات الربو الشديدة.

ويشير التحذير إلى أن على الأطباء "اتخاذ قرار صرف الدواء للمرضى بعناية، بحيث يوازنون بين فوائد العلاج السريعة ومخاطر الاستمرار فيه".

يعرف نتيلوكاست صوديوم كعقار دوائي مخصص للوقاية وللعلاج المزمن بمرض الربو لدى البالغين والأطفال من سن سنتين وأكثر. و يقوم المونتيلوكاست صوديوم بحصر نشاط مواد كيميائية تدعى الليكوترينات ، والتي تلعب دوراً هاماً في الإستجابات الأرجية والالتهابات. وحصر هذا النشاط يمنع انقباض القصبات الهوائية ويحسن من الأعراض الرئيسية لمرض الربو  من قبيل السعال، صعوبة وضيق في التنفس، ضغط في الصدر.

للاشارة فان عقار مونتيلوكاست صوديوم غير معّد لعلاج نوبات الربو الحادة، وله فاعلية فقط عندما يتم تناوله بشكل دائم ومنتظم. كما أنه لا يشكل بديلاً للأدوية سريعة التأثير التي تستخدم في نوبات الربو الحادة مثل. هذا الدواء ناجع أيضا لعلاج الحساسية الموسمية، مثل حمى الكلأ .

 



تعليقات الزوّار

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي سكوبريس

اترك تعليقا

إقرأ أيضا

الأكثر قراءة

إشهار