سرطان الثدي عند الرجال

سرطان الثدي عند الرجال
سكوبريس/ موسوعة 10 أكتوبر 2019

يمكن أن يُصاب الرجال بسرطان الثدي أيضًا، وغالبًا لا يتم تشخيصه مبكرًا لأن الرجال أقل عرضة للشك في إصابتهم بسرطان الثدي، وفيما يلي نستعرض أهم أعراض مرض سرطان الثدي عند الرجال وأسبابه، وكيفية التشخيص والعلاج.
سرطان الثدي عند الرجال
 على الرغم من أن الرجال ليس لديهم ثدي مثل النساء، ولكن لديهم كمية صغيرة من نسيج الثدي، وثدي الرجل البالغ يشبه ثدي الفتاة قبل البلوغ، بالنسبة للفتيات؛ ينمو هذا النسيج ويتطور، لكن في الرجال، لا يتطور.
 ولأنها تظل أنسجة ثدي، فيمكن أن يصاب الرجال بسرطان الثدي، وتتطور لديه اعراض سرطان الثدي عند الرجال ، ويصاب الرجال بنفس أنواع سرطانات الثدي التي تصاب بها النساء، لكن السرطانات التي تحتوي على الأجزاء التي تصنع اللبن وتخزينه أمر نادر الحدوث.
المشكلة الرئيسية هي أن سرطان الثدي لدى الرجال غالبا ما يتأخر يتم تشخيصه متأخرًا، وقد يكون هذا لأن الرجال أقل عرضة للشك في الإصابة بسرطان الثدي.
أيضًا؛ يصعب الإحساس بالكمية الصغيرة من أنسجة الثدي لدى الرجال، مما يجعل من الصعب اكتشاف هذه السرطانات مبكراً، وهذا يعني أيضًا أن الأورام يمكن أن تنتشر بسرعة أكبر إلى الأنسجة المحيطة.
الرجال الأكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي
 من النادر إصابة رجل يقل عمره عن 35 عامًا بـ اعراض سرطان الثدي عند الرجال وتزداد فرصة الإصابة مع التقدم في العمر، وتحدث معظم أنواع سرطان الثدي للرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 60 و70 عامًا.
 تشمل الأشياء الأخرى التي تزيد من احتمالات الإصابة بسرطان الثدي لدى الذكور ما يلي:
 حدوث سرطان الثدي في قريب من الإناث.
 تاريخ التعرض للإشعاع في الصدر.
 التثدي الناتج من العلاجات الدوائية أو الهرمونية، أو حتى بعض الإصابات والسموم.
تناول الاستروجين.
 حالة وراثية نادرة تسمى متلازمة كلاينفلتر.
أمراض الكبد الحادة، وتسمى تليف الكبد.
 أمراض الخصيتين مثل: التهاب الخصية النكافي، أو إصابة الخصية، أو الخصية المعلقة.
اعراض سرطان الثدي عند الرجال
 تشبه أعراض سرطان الثدي لدى الرجال تلك الموجودة لدى النساء، ويتم تشخيص معظم سرطانات الذكور عند اكتشاف الرجل لكتلة أو ورم على صدره.
 ولكن وللأسف يذهب الرجال إلى الطبيب متأخراً عندما تظهر عليهم أعراض أكثر حدة، مثل النزيف من الحلمة، وعند هذه النقطة، قد يكون السرطان قد انتشر بالفعل. وتشمل اعراض سرطان الثدي عند الرجال ما يلي:
ورم أو تورم، غالباً ما يكون غير مؤلم.
 تقشر الجلد أو تجعده.
 انقلاب الحلمة إلى الداخل.
 احمرار أو توسيع نطاق الحلمة أو جلد الثدي.
 إفرازات من الحلمة.
في بعض الأحيان يمكن أن ينتشر سرطان الثدي إلى العقد الليمفاوية تحت الذراع أو حول عظمة الترقوة ويسبب تورمًا في تلك المنطقة، حتى قبل أن يكون الورم الأصلي في الثدي كبيرًا بما يكفي ليشعر الرجل به.
 ملحوظة؛ لا تحدث هذه التغييرات دائمًا بسبب السرطان، ولكن إذا لاحظت أي تغيرات في الثدي، فيجب عليك زيارة الطبيب في أقرب وقت ممكن.
تشخيص سرطان الثدي عند الرجال
 يتم استخدام تقنيات التشخيص المختلفة بعد ظهور اعراض سرطان الثدي عند الرجال ، ويتم استخدام نفس التقنيات التي تُستخدم لتشخيص سرطان الثدي لدى النساء في الرجال، وتشمل: الفحوصات الجسدية، والتصوير الشعاعي للثدي، والخزعات (فحص عينات صغيرة من أنسجة الثدي تحت المجهر).
علاج سرطان الثدي عند الرجال
 نفس العلاجات المستخدمة في علاج سرطان الثدي لدى النساء تُستخدم لعلاج سرطان الثدي عند الرجال، وتشمل: الجراحة، والإشعاع، والعلاج الكيميائي، والعلاج البيولوجي والعلاج الهرموني.
الفرق الرئيسي هو أن الرجال المصابين بسرطان الثدي يستجيبون للعلاج الهرموني بشكل أفضل بكثير من استجابة النساء، فحوالي 90 ٪ من سرطانات الثدي لدى الرجال تملك مستقبلات الهرمونات، وهذا يعني أن العلاج الهرموني يمكن أن ينجح في معظم الرجال لعلاج السرطان.



تعليقات الزوّار

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي سكوبريس

اترك تعليقا

إقرأ أيضا

الأكثر قراءة

إشهار