تراجع كبير في رقم معاملات مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط

تراجع كبير في رقم معاملات مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط
محمد صالح اكليم 31 أغسطس 2023

تراجع رقم معاملات مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، بنسبة كبيرة خلال الفصل الثاني من السنة الجارية، حيث لم يتجاوز 19,28 مليار درهم، مقابل 30,69 مليار درهم المحققة خلال الفصل ذاته من سنة 2022.
وأوضحت المجموعة، في بلاغ لها، أن " الانخفاض الذي طرأ خلال الفصل الثاني من سنة 2023 مقارنة بسنة 2022، يعزى إلى الارتفاع الاستثنائي للأسعار في سنة 2022، وقد ظل مستقرا نسبيا مقارنة برقم المعاملات المسجل خلال الفصل الثاني من 2021 |".
وفيما يتعلق بنتائج النصف الأول من سنة 2023، أورد المصدر ذاته أنها تراجعت تحت تأثير ظروف السوق خلال هذه الفترة، التي عرفت انخفاضا في الأسعار على الصعيد العالمي، وتحولا للطلب نحو النصف الثاني من السنة، وذلك بسبب تقلب الأسعار ونتيجة التأثر بالمخزونات التي تم تشكيلها سابقا بأسعار مرتفعة للمواد الأولية.
وبالموازاة مع ذلك، تواصل المجموعة جهودها الاستثمارية من أجل التنمية الصناعية، وذلك بنفقات فاقت 6,38 مليار درهم خلال الفصل الثاني من سنة 2023، مقابل 4,86 مليار درهم خلال الفترة ذاتها من السنة المنصرمة.
وبخصوص الآفاق المستقبلية، أكد المكتب أن النصف الثاني من السنة ي ظهر بالفعل استدراكا مدعوما باستئناف الطلب واستقرار مستويات الأسعار، مضيفا أن النصف الأول من 2023 لا يعد مؤشرا على الأداء السنوي المتوقع، بل ي برز فقط تحولا للأداء الأفضل نحو النصف الثاني من السنة.

 



تعليقات الزوّار

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي سكوبريس

اترك تعليقا

إقرأ أيضا