ثورة حقيقية في عالم العلاجات السنية تمكن من إعادة نمو الأسنان 

ثورة حقيقية في عالم العلاجات السنية تمكن من إعادة نمو الأسنان 
محمد صالح اكليم 15 أغسطس 2023

بدأت التجارب السريرية لدواء قد يحدث ثورة حقيقية في عالم العلاجات السنية، حيث من الممكن أن يسمح بإعادة نمو الأسنان مجددا بعد تلفها أو تكسرها.
وينكب فريق من معهد البحوث الطبية في مستشفى كيتانو باليابان حاليا على تطبيق التجربة، التي تستهدف الأشخاص المصابين بقصور نمو الأسنان، وهي حالة وراثية نادرة تمنع أسنان الأطفال وأسنان البالغين من النمو بالطريقة الطبيعية.
واوردت مجلة "ساينس آليرت"، ان الأطباء اكتشفوا جسما مضادا قادرا على الحد من نشاط جين يسمى "USAG-1" وهو على صلة مباشرة بتقييد نمو الأسنان مرة أخرى. وقد تم تجريب الجسم المضاد على الفئران والقوارض دون التسبب في أي آثار جانبية، وستكون الخطوة التالية للعلماء معرفة ما إذا كان يمكن التحكم في التفاعلات الكيميائية نفسها لدى البشر.
واكد الباحثون ان العلاج فعال لدى الفئران، ويمكن أن يكون طفرة في علاج تشوهات الأسنان لدى البشر.
هذا، وإذا نجحت هذه التجارب يمكن أن تكون الأدوية العلاجية متاحة بحلول عام 2030.
وسيستهدف العلاج في البداية الأطفال الصغار المصابين بحالة قصور نمو الأسنان، وبعد ذلك يعتقد الباحثون أنه يمكن استخدامه على نطاق أوسع مع الأشخاص الذين يعانون من مشاكل أسنان أكثر شيوعا، مثل أمراض اللثة.
وصرح كاتسو تاكاهاشي رئيس قسم طب الأسنان وجراحة الفم في مستشفى كيتانو الياباني، لصحيفة "ماينيتشي شيمبون": "إن فكرة زراعة أسنان جديدة هي حلم كل طبيب أسنان، لقد كنت أعمل على هذا منذ أن كنت طالب دراسات عليا، كنت واثقا من أنني سأتمكن من تحقيق ذلك".
عن وكالات الانباء بتصرف



تعليقات الزوّار

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي سكوبريس

اترك تعليقا

إقرأ أيضا